تعرفوا على أغربِ شيءٍ من الممكنِ أن يُؤذيَ الطفل في كلِّ منزل؟!

14 Mar 2019

عندما يبكي الطفل، فهناك العديد من الأسباب تدور في رأس المربي حول الأسباب التي جعلته يبكي، فقد يكون الطفل جائعاً، أو لا بد من تغيير الحفاظات، أو الكثير من الأسباب الأخرى. ولكن عندما يستمر الطفل بالبكاء دون توقف، ولا شيء يجعله يتوقف، فهذا قد يكون مؤشراً خطيراً.

وهذا ما حدث بالضبط للطفلة “مولي ووكر” الطفلة التي لم تتوقف عن البكاء خلال تناول أبواها طعام الغداء، حيث قام والدها “سكوت” ووالدتها “جيس” بكل شيء لإسكاتها ولكن دون جدوى،  على الرغم من أن “مولي” كانت تعاني من المغص في الفترة الأخيرة، إلا أن والداها تأكدا من أن سبب البكاء ليس المغص.

hair-torniquet-molly

ومع استمرار مولي بالبكاء، ارتفعت حرارة جسمها كثيراً، فقرر والداها أن يخلعا ملابسها حتى يبردا جسمها قليلاً، وعندها اكتشف والداها ما قد يكون السبب وراء بكائها وتألمها المستمر، حيث وجد أن أصبع “مولي” الصغير ملتهب بشدة!!

hair-torniquet (2)

وعندما أخذت “جيس” والدة “مولي” نظرة عن قرب اكتشفت قطعة صغيرة من الشعر ملتفة حول أصبع قدم “مولي” الصغير والتي قامت بإيقاف وصول الدم إلى أصبع قدم طفلتها الصغيرة، مسببة ألماً شديداً.

وهذا ما يحدث عندما يلتف خيط من الجوارب على أصبع قدم الطفل، حيث يبدوا للمشاهد أنها حالة نادرة، ولكنها للأسف حالة تحدث كثيراً عند الأطفال وتسمى “tourniquet syndrome” أي متلازمة وقف النزف أو سدادة الأوردة، وهذه الحالة قد تسبب التهابات خطيرة وقد تؤدي إلى قطع الأصبع إذا لم يتم التنبه لها سريعاً.

الشيء نفسه يحدث لأصابع اليدين والقدمين عند ارتداء قفازات أو سراويل الجينز الضيقة، بشكل دائم.

بعدها قامت “جيس” والدة مولي باستخدام عدسة مكبرة ومقصاً لمحاولة إزالة هذه القطعة الصغيرة من الشعر الملتفة حول أصبع قدم ابنتها، حيث تبين لها أن هذه القطعة من الشعر اخترقت جلد الأصبع، ولكن لحسن الحظ لم تحدث إصابات أو التهابات خطيرة عندها، وهذا ما أكده الطبيب عند أخذهم “مولي” إليه، حيث قال لهم أنه لو لم ينتبهوا لهذه الحالة لكان أدى إلى بتر الأصبع بكل تأكيد.

hair-torniquet-case (2)

وقد قام الأب بنشر هذه القصة على صفحته على الفيسبوك لنشر الوعي لمثل هذه الحالات.

ونحن في لمسة ننصحكم دائما بتفقد أطفالكم الرضع في حال بكائهم، فالطفل عندما يبكي إنما يوجه رسالة إلى أبويه بشأن مشكلة ما يواجهها، فهو لا يملك غير البكاء طريقة للتواصل مع الكبار.

 

حفظ الله أطفالنا وأطفالكم من كل شر.